موجز إخباري

أخبار الإنترنت

أفضل 9 مواقع عربية مجانية للتعلم عبر الأنترنت و الحصول على شهادات !

  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . و مرحبا بكم متابعي مدونة المصمم للمعلوميات الأوفياء . موضوعنا اليوم سوف يتمحور أساسا حول أسلوب أو  نمط جديد للتعلم أصبح منتشر بشكل واسع في عالمنا العربي  و هنا الحديت عن  التعلم الذاتي عبر الإنترنيت . فلا أحد ينكر حقيقة أن الانترنيت أصبح   فردا من أفراد أي  عائلة  في العالم .. و خصوصا عندما نتحدت عن الدول المتقدمة . وفي الحقيقة دور الإنترنت وأهميته تختلف من شخص  لآخر حسب الطريقة والغرض الذي يستخدم لأجله .  فهنالك من  يعمل على الأنترنيت و يحقق منه دخلا  شهريا محترما قد لا يحققه  موظف يعمل في  شركة عالمية .. من جهة أخرى فقد تحولت الأنترنت إلى أرض  خصبة  تستغلها أكبر الشركات للتسويق لمنتجاتها و خدماتها. و في الحقيقة لا يمكننا حصر  مزايا و أهمية الأنترنت فيما  سبق ذكره . إذا أنه لا يكفي كتاب  بآلاف الصفحات  لحصر مزايا الأنترنت . لكن في مقال اليوم و حصريا على مدونة المصمم سوف نتطرق لأكثر طرق  الأستفادة من الأنترنت شيوعا  . و الأمر  يتعلق بالتعلم الذاتي عبر الأنترنت . و فيما يلي نستعرض معكم أفضل 10 منصات عربية يمكنك الإعتماد عليها لبدأ مسيرتك التعليمية من على الإنترنت . و الأكثر من ذلك أن بعض هذه المواقع او معظمها يتيح لك إمكانية الحصول على شهادات إكمال لتلك الدورات الموجودة على مواقعها . لكن قبل ذالك و لضمان الإستفادة القصوى من هذه المنصات التي سأشاركك إياها.

أفضل 9 مواقع عربية مجانية للتعلم عبر الأنترنت و الحصول على شهادات !

1| شبكة عبد الله التعليمية .

نبدأ  قائمتنا  هذه  بهذا الموقع الاكتر من الرائع .  كون أنه يعتبر أضخم موقع عربي لتلعم لغات البرمجة  و تصميم المواقع و التطبيقات . والموقع بصراحة بمتابة دليل لكل مبرمج  حيت يقدمه له كل مايحتاج من دروس نظرية و تطبيقية بالإظافة إلى بعض النصائح  للإستفادة القصوى من الدروس المقدمة   و كل هذا بشكل مجاني . و التمن الذي يطلبه منك صاحب الموقع الأستاذ عبد الله عيد هو فقط الدعاء له و لوالديه .
يمكنكم الولوج للموقع الرسمي لشبكة عبد الله عيد التعليمية من هذا الرابط .

2| منصة رواق للتعليم المجاني المفتوح .

موقع  جميل و يقدم دورات  أو مساقات كما تسمى في الموقع . و هذه الدورات تشمل عدة مجالات  و تخصصات متل االعلوم و التقنية و الشؤؤون المالية و الإجتماعية و كذالك الدينية  و ذالك  طبعا بشكل مجاني . و المميز في الموقع أن هذه الدورات يقدموها أشخاص  خبراء و محترفون في مجالهم . و الجدير بالدكر أن هذه المنصة غير هادفة للربح  و تعتمد في التمويل على  بعض الشركاء و المؤسسات الخيرية المهتمة بنشر المعرفة و العلم و كدالك تصدر شهادات إكمال بعض الانتهاء من بعض المساقات  .
رابط موقع رواق للعليم المجاني المفتوح من هنا

3| أكاديمية تحرير .

ببساطة أكاديمية تحرير هي  عبارة مؤسسة  تعليمية غير هادفة للربح . تقدم طريقة فريدة من نوعها للتعليم، و يضم الموقع العديدمن الدروس في شتى المجالات منها ما هو موجه لطلاب في مراحل دراسية معينة  وذلك عن طريق تبني نظام "التعليم المدمج و منها ماهو شامل  أي  موجه للعموم للإستفادة منه .

الموقع الرسمي لأكاديمية تحرير من هذا الرابط

4| منصة إدراك .

في الحقيقة هو لا يختلف كتيرا عن موقع رواق في طريقة طرح الدروس و نوعيتها . فهو بدوره يقدم مساقات غاية في الإحترافية و الإتقان و يشرف عليها أساتدة كبار يدرسون في أقوى الجامعات العالمية متل معهد "ماسشوستس للتكنولوجيا " و "جامعة هارفرد"  . و الجدير بالذكر ان هذه المنصة المجانية 100% لم تكن لتخرج للوجود لولا مبادرة مؤسسة رانيا للتعليم و التنمية .  
رابط مباشر للولوج لمنصة إدراك للتعلم الذاتي غبر الإنترنيت .

5| خان أكاديمي بالعربي .

موقع غني عن تعريف في مجال التعلم الداتي عبر الانترنيت .و هو في حقيق مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل  شخص هندي إسمه سليمان خان و كان هدفه من خلال إنشائه لهذا الموقع هو توفير منصة تعليمية عالية الجودة  للجميع و في أي مكان . و بالفعل تمكن هذا الأخير من تحقيق هدفه حيث  يضما لموقع لحد كتابة هذه الأسطر ما يزيد عن 3700 محاضرة في شتى المجالات التعليمية و خصوصا المتعلقة بالتقنية و الحاسب الألي.

الموقع الرسمي  لمنصة خان أكاديمي عربي  من هذا الرابط

6| Free4Arab . 

موقع أكتر من رائع لكل من  يعتمد على الانترنيت في  صقل مهاراته و مدارك . حيت أن الموقع  يقدم  دورات في  شتى المجالات المتعلقة بالتقنية متل الشبكات و البرمجة و التصميم   و  صيانة الحواسب و غيرها  . و الاهم من هذا هو أن هذه الدورات تقدم من طرف مهنذسين و متخصصين  في مجالهم . و التالي  فأنت  بتتبعك لأحد الدورات المقدمة على الموقع فأنت تأخذ رحيق تجربة ذالك المهندس الذي عمل تلك الدورة . و لا  يختلف الأمر عن باقي المواقع التي دكرناها سابقا حيت ان جميع ما يقدم في الموقع هو مجانا  بالكامل. 

7| أكاديمية حاسوب .

منصة عربية أخرى  جاءت لتؤكد أن المحتوى العربي  في تطور ونمو مستمر. حيت يقدم هذا الموقع دروس عبارة عن شروحات فائقة الجودة و منتقاة بعناية من المحتوى الغربي  و إذا كنت تبحت عن معلومات موثوقة في البرمجة أو التصميم أو حتى الشبكات فستجد ضالتك في موقع حاسوب . شيئ آخر يحسب لهذه الشركة هو عملها ليس فقط على إثراء المحتوى العربي بل أيضا خلق منصات ذات توجه آخر مثل موقع مستقل للعمل الحر و أيضا موقع خمسات للخدمات المصغرة . 

موقع أكاديمية حاسوب الرسمي من هذا الرابط  .

8| دربني تيفي .

هو ايضا موقع  رائع لكن .. للأسف  معضم الدورات المقدمة في الموقع غير مجانية  أي  مدفوعة .  لكن ما يميز الموقع  هو الجوذة العاللية  للدورات المقدمة . يحيت يتم تقديم الدورات من  طرف  خبراء  في مجالهم . و بطريقة تفاعلية جميلة تمزج بين ماهو نظري و تطبيقي .

9| منصة "نفهم" .

و نختم قائمتنا هذه لأفضل المنصات التعلم الداتي عبر الأنترنت ؟ بهذا الموقع العربي الرائد أيضا في مجال التعلم الذاتي على الأنترنيت . و هو ببساطة عبارة عن خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي المتوافقة مع جل الدول العربية و ذالك  بشكل مجاني بالكامل

يمكنكم الولج لموقع نفهم دائما وأبدا من هذا الرابط .

إلى هنا أكون وإياكم قد وصلنا إلى موضوعنا وليس نهاية منصات الإنترنت فهم كثر بقدر الحصى والرمال والنجوم،وهذا شيء جيد لإغناء المحتوى العربي في التقنية المعلوماتية لمحال الإنترنت البحر.
وأنا حيث أنقل لكم مقالي هذا أقوم في نفس الوقت بالتدرب في إحدى هاته الدورات الإحترافية بالتسلسل تدريجيا وفي النهاية عند إكمالك للدروس يقومون بإعطائك شهادة تقديرية لعملك ومجهوداتك. فتصبح الشهادة في سيرتك الذاتية التقنية.
ولا تنسو مشاركتي تجاربكم وشهاداتكم عند الإكمال.

 
أفضل 9 مواقع عربية مجانية للتعلم عبر الأنترنت و الحصول على شهادات ! Reviewed by رضا سبيحة on 11:28:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لدى مدونة المصمم للمعلوميات| سياسة الخصوصية - Privacy-policy |إتفاقية الإستخدام- Terms of Use
يتم التشغيل بواسطة Blogger.